الخميس، 7 مايو 2009

فن الخطابة


هذا تلخيص لكتاب فن الخطابة ويتعرض للخطابة كفن بشكل عام عند من يحتاج للخطابة من السياسين والمسؤلين الذين يحتاجون للخطابة كوسيلة لتوصيل فكرهم نقلناه للفائدة

يقول صاحب المقال عبداللطيف بن حمد

إن السبب الرئيسي لرغبة معظم الناس في الحصول على تدريب الخطابة هو الحصول على الثقة و الشجاعة و الاعتماد على النفس.-تنمية الشجاعة و الثقة بالنفس:.
1.الرغبة القويةإذا تتبعت موضوعك بإصرار و حيوية,فما من شي تحت السماء يستطيع أن يهزمك, بإذن الله.
2.أعرف تماماً ما الذي ستتحدث بشأنه-لا تتكلم حتى تتأكد أن لديك ما تقوله و أعرف عما ستتحدث ثم قله و أجلس.
3.تصرف بثقة-لكي تكون شجاعا تصرف و كأنك شجاعا.-خذ نفسا عميقا قبل أن تبدأ.-تقدم بشجاعة,قف منتصبا و تصرف كأنك تحب ذلك.-ابدأ الكلام بثقة و كأن الجميع يدينون لك بالمال.-إذا أصبت بالخوف من أي شي تصرف بأنك لست خائفا حقا ًو مع مضي الوقت يصبح الإنسان غير خائف حقاً.
**-فن تحضير الخطاب1. التحضير الصحيح.-أن تجمع المادة و تطلع على الكتبْ لا يكفي ينبغي أن تقول رأيك و أن لا تلقي خطبة فقط لكي تلقي,ولكن ينبغي الغوص في الموضوع و إخراج الدرر,و التحدث عن تجربتك أنت!!
2.التحضير يعني التفكير اجمع أفكارك و آرائك,دوّن كل فكرة تخطر في بالك عن موضوع الخطبة و بعد اكتمال أفكارك ضعها في قالب واحد.
3.كيف تحدد موضوع الخطبة؟حدد موضوعك مسبقا,حتى يتسنى لك الوقت للتفكير فيه مرارا.فكر بالموضوع لمدت أيام في أغلب وقتك .و أسأل نفسك جميع الأسئلة التي تتعلق به,ناقشه مع أصدقائك.
3.سر الطاقة الاحتياطية:الخطاب يجب أن يهيأ بروح الوفرة و حسن التمييز.فأجمع منه فكرة ثم أسقط تسعين منها.قال إدوين(إن الخطب المجيدة هي تلك التي تسلح بمادة احتياطية وافرة أكثر بكثير مما يستخدمه الخطيب).نصائح:-قال نابليون (إن فن الحرب هو علم حيث لا ينجح الأمر الذي لم يحسب له أو يفكر فيه)و كذلك الخطابة-لا يكسب شيا من دون العمل الشاق و التخطيط الصائب و العمل التحضيري الدائب.-قال هوراس(لا تبحث عن الكلمات,ابحث فقط عن الحقيقة و الفكرة عندئذٍ تتدفق الكلمات من دون أن تسعى لها)
**تحسين الذاكرة]قال العالم النفساني الشهير البروفسور كارل سيشور (لا يستخدم الرجل العادي أكثر من عشرة بالمائة من طاقة الذاكرة الفعلية لديه,فهو ينفق التسعين بالمائة الأخرى بانتهاك قوانين التذكر الطبيعية)أساس جهاز الذاكرة1-الانطباع. 2-التكرار. 3-ترابط الأفكار.
1.الانطباع:يجب أن تركز في تفكيرك للانطباع السريع و العميق.-(إن ساعة من التفكير المكثف تفيد أكثر من عدة سنوات)
2.التكرار:-باستطاعتك أن تتذكر كمية لا متناهية من المعلومات إذا كررتها كفاية.-استخدم الكلمة الجديدة في محادثاتك.-أثبتت التجارب النفسية أن المادة التي يجب أن نتعلمها ننساها خلال الساعات الثماني الأولى,أكثر مما ننساها خلال الثلاثين يوما القادمة.
3.ترابط الأفكار-إن سر الذاكرة الجيدة هو تكوين عدة أفكار مترابطة و متعاكسة لدى كل حقيقة نرغب بالحصول عليها.-كيف تتذكر نقاط خطابك؟1.بواسطة دافع خارجيكالملاحظات لكن أنتبه أجعلها مرتبة و في تنظيم متسلسل لنقاط خطبتك.
2. بربط الشيء بشيء موجود في الذهن من قبل.
**العناصر الأساسية للخطاب الناجح -
ضرورة المثابرةعندما نبدأ في تعلم أي شي جديد كاللغة الإنجليزية أو فن الخطابة أو لعبة كورت الطائرة.أو لعبة الكيرم, فإننا لا نتقدم باستمرار.ولا نتطور تدريجيا.بل نحقق ذلك بحركات فجائية و بدايات غير متوقعة بعد ذلك نبقى مكاننا لفترة, بل نتراجع أحيانا .لذلك يجب على المتعلم الصبر حتى يحصل على الموهبة و القوة الطبيعية و الثقة بقدرته.-قرار النجاح-كتب شاب ينوي دراسة القانون إلى لنكولن يطلب المساعدة فأجاب لنكولن(إذا قررت أن تصبح محاميا,تكون قد أنجزت نصف العمل..تذكر دائماً أن قرارك الذاتي للنجاح هو أهم بكثير من سائر الأشياء)-إذا واجهتك صعوبة تذكر شخصا نجح في تخطي هذه الصعوبة,مثلا إذا أردت أن تلقي خطبة و أحسست بالخوف تذكر خطيبا ناجحا و تخيّل كيف سيتصرف وقم بما تخيلت.حتمية المكافأة:
قال العالم النفساني الشهير وليم جايمس(ليتجنب كل شاب القلق بسبب نجاحه,فمهما يكن تعليمه,فإنه إذا بقي مثابرا في كل ساعة من يوم عمله,يمكنه أن يترك النتيجة الأخيرة تصنع نفسها وهو يستطيع بالتأكيد,أن يتوقع أن يستيقظ ذات صباح ليجد نفسه واحدا من رواد عصره في أي مجال يختاره)-تتوقف مسألة نجاحك كخطيب على أمرين:
1.مقدرتك الذاتية
2.عمق و قوة رغبتك.-
إذا أردت أن تكون خطيبا واثقاً من نفسك فإنك ستصبح خطيبا واثقاً من نفسك.لكن يجب أن ترغب.وهذا في كل مجال.ثابر ..لا تيأس..هاجم بشجاعة و أيمان.-لا تفكر بالهزيمة :فكر بالنجاح تخيّل أنك تتحدث أمام الجمهور وأنت تسيطر تماما على نفسك.من السهل القيام بذلك آمن بذلك بقوة عندئذ ٍ ستقوم بما هو ضروري لإحراز النجاح.-الرغبة بالفوز:إن إرادة الجيش بالفوز و ثقته بنفسه و بمقدرته على الفوز,تفيد أكثر من أي شي لتحقيق النصر.
**سر الإلقاء الجيد-
صفات التواصلهي أولى ميزات الخطاب الجيد:يجب أن يشعر المستمع أن هناك رسالة موجهه من ذهن و قلب الخطيب إلى ذهنه و قلبه.-السر!! أخطب بأسلوبك الطبيعي!!.نعم إذا كنت تخطب أمام الناس فإنك لن تستحوذ على استحسانهم.إلا عندما تخطب بأسلوبك الطبيعي.-ملاحظات هامه-أنظر إلى أحد الحاضرين من الخلف مثلا و تحدث معه و كأنه لا يوجد غيره في القاعة.-
شدد على الكلمات المهمة و أخفض الغير مهمة.-كن إنسانا,تحدث بأسلوبك.-
كن طبيعيا.-غيّر طبقات صوتك.فهي متموجة.-غيّر معدل سرعة صوتك.-
توقف قبل و بعد الأفكار المهمة.-
لا تأكل وجبة دسمة قبل الخطبة,كل قليلا.تناول المشروبات,أخلد للراحة.-قليلا من الملح أو نكهة الليمون تثير لعابك أكثر من إبريق ماء!!-(أهم شي في فن الخطابة هو الإنسان)قف منتصبا كالطود!!
**المنبر حضور و شخصية-(إن ما يفوز في الخطاب الأسلوب و ليس الكلمة)-(إن الشخصية تساهم في نجاح العمل أكثر مما يساهم الذكاء الخارق)-أذهب إلى جمهورك مرتاحا محضرا.
نجاح خطيب عن خطيب ما سببها:-الناجح:
أكثر حماسة و أكثر إثارة للحماس,ويتحدث بحيوية و نشاط ويشع حيوية مما يجذب أليه الاهتمام.ما هو تأثير الملابس على الخطيب و المستمع؟الخطيب: تمنحه الثقة بنفسه.,و تزيد تقديره لنفسه.المستمع:كذلك المستمع يزيد تقديره للخطيب إذا كان هندامه جيد.-ماهو دور الابتسامة المشرقة؟تكسب الثقة في الحال.و تضمن حسن نية المرء بسرعة.-تقول الحكمة الصينية(من لا يستطيع الابتسام يجب أن لا يفتح متجرا)-(الشبيه يولد الشبيه)بمعنى إن كنت غير واثقا جبانا مرتبكا فإن الجمهور بدوره سيفقدون الثقة بك.والعكس في الثقة.-أجمع جمهورك!!-عندما تجمع جمهورك ستثيره بنصف الجهد.-أقترب إليهم ,أزل جميع الحواجز.-دع الضوء يغمر وجهك:-إملاء الغرفة بالأنوار.-لا تختبئ وراء الطاولة.-
يستحسن أن لا يكون خلف الخطيب أثاثا و ديكورات,يكون هناك أثاثا بسيط أو جدار بلون واحد.-لا ضيوف في المنبر:-
لا يصلح أن يكون معك في المنبر أحد.-جلوس الجماهير مهم جدا.-لا تضع شيا مثيرا على الطاولة .كالورد مثلا.-لا تكن أمام الجهور قبل الخطبة,تنحى قليلا.-كن متزنا ً:-
كل دقيقة لا تضيف إلى وجودك تحط من قدرك.-قف هادئا ً.سيطر على نفسك.-بعدما تنهض إلى جمهورك.لا تبدأ بعجلة.-استنشق نفسا عميقا ً.تطلّع إلى جمهورك.إذا كانت هناك ضجة توقف حتى تزول.-
ابق ِ صدرك عاليا ً,كن دائما كذلك حتى تبقيه عاليا ً أمامهم.-
لا تفكر بيديك و أين تضعهم.-الإيماء و حركات اليد:-
يجب أن تكون حركات الإنسان كأشيائه الشخصية,لا تقلد أحداوصل فكرتك و كل ما تريد بشخصيتك.-
كيف تجعل ما تعنيه واضحا ً؟
-استخدم المقارنة لزيادة التوضيح.-
كرر أفكارك المهمة بطرق مختلفة.-كيف تفتتح الخطاب؟-( أفتح الخطبة بمقدمة مثيرة و شي يأسر الانتباه في الحال)-
احذر الافتتاح بما يدعى قصة مرحة.-
لا تبدأ بالاعتذار .-أثر الفضول,لم لا تبدأ بقصة؟-ابدأ بتقديم مثل محدد.-
الجأ إلى الاستعراض.-اسأل سؤالا ً.-اربط موضوعك بمصالح المستمعين.
كيف تختتم الخطاب؟-أختمه بأكثر النقاط إستراتيجية.فهي أخر ما يسمعه الجمهور.-
لخص أفكارك.في الخاتمة ,و أعد النقاط باختصار و ما تريد أن توصله.-
إن استطعت أختتم الخطاب بنكته أو أجعلها مرحة.-
كذلك إن استطعت بمقطوعة شعرية تناسب الموضوع.-
الخاتمة أجعلها ذروة الخطبة.-خفف الخطاب و أجعله مركزا,حتى لا يملك الجمهور.
أخيرا و الأهم في فنْ الخطابةتدربْ تدربْ تدربْ كرر خطبتك أياما ألقها أمام أصدقائك ألقها و أنت ذاهب للعمل و أنت وحيدا أرفع صوتك,و أعدها مرارا.
تدرب على الإلقاء فهوا الأهم و أقولها من تجربة شخصية
منقولة

عبد الفتاح السقا

ليست هناك تعليقات: